إمارة الشارقة تشهد افتتاح ثمانية معارض خطيّة (تقرير)

افتتحت امس الأحد 23/12/2018 بإمارة الشارقة  ثمانية معارض خطيّة أقيمت في ساحة الخط حيث ملتقى خطاطات الخليج الذي يقام للمرة الأولى بالتعاون مع جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، وبيوت الخطاطين، ومركز الشارقة لفن الخط العربي، ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من المهرجان، بحضور فنانين عرب وأجانب، ووسائل إعلام محلية وعربية.

بيوت الخطاطين بقلب الشارقة النابض بالإبداع شهدت اليوم أربعة معارض خطية شملت 107 أعمال لأربعة فنانين بعناوين مختلفة : روحانيات من عبق التاريخ للمصري مجدي اخضير وتتكون من 35 عملا , جماليات الحرف وهو معرض مشترك بين العراقيين زياد المهندس وسامان كاكه وهو مكون من45 عملا والزخارف العربية المبتكرة للعراقي مصطفى لعبيدي وتضم 20 عملا, هذا بالإضافة إلى معرض للفنانة التركية بديعة آق بعنوان “فن الآبرو والتجليد الإسلامي” وضم 7 أعمال فنية.

وقد تزينت جدران مركز الخط كذلك بأعمال أخرى وصلت إلى 113 عملا خطيا تحت عنوان : “الحرف الخالد” للعراقي محمد النوري , حروف ملونة للفنان التركي  ألب أرسلان , ومعرض الكشف في الشارقة للفنانة التركية  إيميل تركمان .

وتشهد نسخة هذا العام وللمرة الأولى إقامة ملتقى  خطاطات الخليج وتشارك فيه 21 فنانة شابة من دول الخليج: الإمارات، والكويت، والسعودية، والبحرين، وسلطنة عُمان، وذلك دعماً للمبدعات في فنون الخط العربي.

وقد تجول الحضور بين المعارض واستمعوا لشروح وتفصيلات قدمها صاحب كل عمل لمعروضه الفني والوسائل التي استخدم في إخراجه للعمل وأسباب اختيار النص وما يتركه في نفسه من تأثيرات .

ويلاحظ في غالبية العروض سيطرة النصوص الأندلسية التي تمثل فترة تاريخية من الفن الإسلامي انصهرت فيها ثقافات العالم ليخرج التراث الإسلامي في صبغة عالمية .

الشارقة : المختار محمد يحظيه