التوقيع على القرار النهائي لإعلان استثمار حقل أحميم الكبير للغاز

أشرف الرئيس محمد ولد عبد العزيز، والرئيس السنغالي، السيد ماكي صال، زوال  الجمعة بقصر المؤتمرات في نواكشوط على التوقيع على القرار النهائي لإعلان استثمار حقل أحميم الكبير للغاز.

وتم خلال الحفل التوقيع على عدة اتفاقيات في هذا الاطار شملت التوقيع على المعاهدة المتعلقة بالضرائب المطبقة على المتعاملين في تطوير حقل أحميم الكبير للغاز وقعها عن الجانب الموريتاني وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد أجاي، وعن الجانب السنغالي وزير الاقتصاد والمالية السيد آمادو با.

كما وقع وزير البترول والنفط والطاقة السيد محمد عبد الفتاح عن الجانب الموريتاني و وزير البترول والطاقة السيد منصور ألي مان كان عن الجانب السنغالي على اتفاقية لتسويق غاز هذا الحقل، كما وقع الوزيران كذلك على رخصة الاستغلال المشتركة للحقل.

و وقع المدير العام لشركة بتروش بيتروليوم(بي بي) ومدير شركة كوس موس على القرار النهائي للاستثمار في حقل أحميم الكبير.

كما تم خلال الحفل التوقيع على عقد تمويل مساهمة الشركتين الوطنيتين الموريتانية والسنغالية في تطوير مشروع حقل احميم الكبير للغاز حيث وقعها عن الجانب الموريتاني ممثل شركة كوس موس في موريتانيا وعن الجانب السنغالي مدير شركة كوس موس أنرجي.

وشملت الاتفاقية الأخيرة الموقعة من الجانب الموريتاني من طرف المدير العام للشركة الموريتانية للمحروقات والأملاك المعدنية السد فال انكسالي، وعن الجانب السنغالي، المدير العام لشركة بتروسن، السيد أفاي مامامدو، عقد اتفاقية التمويل المشترك بين الشركتين.